www.silvana.com
مرحبا بك في منتديات سلفانا

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وتكون احد اعضاء هذه الاسرة المترابطه

www.silvana.com

مرحبا بك يازائر في منتدى سلفانا الشبابي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 32
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار   الخميس نوفمبر 20, 2008 12:25 pm

المطلب الثاني
زواج المسيار


انتشر زواج المسيار بشكل كبير في المجتمعات العربية وخاصة الخليجية انطلاقا من فكرة أن الأسرة وترابطها دليل على تماسك المجتمع وترابطه .

فالأسرة هي البيئة الأولى التي ينمو فيها الفرد حسيا ومعنويا وثقافيا وأخلاقيا وبالتالي فان هذه الأسرة يجب أن تكون دوما في حالة من القوة والاستقرار والتماسك مدعمة بالقيم والأخلاق لأن ذلك سوف ينعكس على أفرادها ومن ثم على المجتمع .

والقيم الأخلاقية عند الأبناء هي نتاج لما تعلمه الابن في البيت من معايير اجتماعية خاصة بالصواب والخطأ والحقوق والواجبات.

والتغير الاجتماعي والعلاقات الأسرية لها دور كبير في جنوح الأبناء أو التزامهم بالقيم الأخلاقية وعلى ذلك فانه إذا كانت الأسرة قوية سوية سليمة التكوين فان الأبناء ينشئون أقوياء أسوياء وذلك لان الأسرة تلعب دورا مهما في حياتهم من خلال ما تقدمه من أساليب تنشئة اجتماعية وثقافية وقيم ومبادئ ومثل أخلاقية .

لذا يقرر علماء الشريعة والنفس والتربية أهمية الأسرة في حياة الفرد والمجتمع , ولقد اهتم الإسلام اشد الاهتمام بالأسرة وسن التشريعات التي تضمن لها التماسك والاستقرار ويكفي أن نشير هناك إلى سورتين في القرآن اسمهما (النساء) و (الطلاق) تنظمان العلاقة بين قطبي الأسرة : الرجل والمرأة , بالإضافة إلى الآيات المتفرقة في سور القرآن الكريم والتي تعالج شؤون الأسرة . فلقد وصف القرآن الكريم الزوجة بأنها سكن ومودة ورحمة . فقال تعالى

((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعــــــل



21





بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)) .(1)

وأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) الأزواج بالإحسان إلى الزوجات حين سأله رجل : ما حق زوج احدنا عليه . قال : (تطعمها إذا أكلت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت) .

وعلى ما سبق فان النقل والعقل يقرران أن الأسرة هي روح المجتمع وانه يجب بذل الجهود في سبيل الحفاظ على كيان هذه الأسرة من الاهتزاز أو التقويض.

وانه يجب على طلاب العلم والعلماء أن يكتشفوا أولاً بأول ما يؤثر في البناء الأسري , فإن كان تأشيرا ايجابيا شجعوه وان كان تأثيرا سلبيا نبهوا إليه وحذروا منه .

وسيتم تقسيم هذا المطلب إلى فرعين , نتناول في الأول تعريف زواج المسيار وفي الفرع الثاني آراء العلماء في زواج المسيار .

----------------------------------------------------------------

(1) سورة الروم, الآية (21).





22
الفرع الأول
تعريف زواج المسيار


( هو يعني كما يتحدث عنه الناس هو زواج شرعي يتميز عن الزوج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزواج , مثلا إنها لا تطالبه بالنفقة , امرأة غنية أو موظفة أو غير ذلك , مستورة وليست بحاجة لمن ينفق عليها , تتنازل مثلا عن المبيت الليلي, والغالب أن زواج المسيار هذا يكون الزواج الثاني أو الثالث وهو نوع من تعدد الزوجات , فالمرأة الأصل في الإسلام أن من يتزوج على امرأته لا بد أن يعدل بين الاثنتين ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والعدل يقصد به العدل في النفقة والمأكل والمشرب والكسوة والمبيت , فابرز ما في هذا الزواج أن المرأة بكامل حريتها واختيارها تتنازل عن بعض حقوقها , هذا هو الذي افهمه مما يسمى بزواج المسيار) .(1)

ويقول الشيخ عبد الباري الزمزمي عضو رابطة علماء المغرب: زواج المسيار مصطلح حديث وأسلوب جديد في العلاقة بين الزوجين لم يكن معروفا على هذه الشاكلة من قبل , وان كان له أصل في سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) ويراد به أن يتزوج رجل إمرأة دون أن يكون لها حق عليه , فلا تطالبه بالنفقة ولا بالإقامة عندها ولا بالسكنى وإنما يأتيها متى شاء ويعطيها إذا شاء ولا تلزمه بشئ من ذلك وهذا التنازل يتم باختيارها ورضاها وطيب نفس منها لرغبتها في الزواج وحاجتها إلى رجل يقوم برعايتها ويكون مسؤولا عنها , وهو زواج صحيح لأنه يتم بعقد شرعي مستوف لشروط صحته ويتميز بتنازل المرأة عن حقوقها بطيب نفس منهــــا

--------------------------------------------------------------------------------

(1) الشبكة المعلوماتية العالمية www.aljazeera.net في لقاء مع الدكتور يوسف القرضاوي ببرنامج (بلا حدود) على قناة الجزيرة الإخبارية بتاريخ 3/5/1998 .



23





لزوجها وهو أمر مشروع في الإسلام ,(1) , إذ يجوز لكل من الزوجين أن يتنازل عن بعض حقه أو كله لصاحبه وليس في الإسلام ما يمنع احدهما من ذلك , بل في القرآن والسنة ما يجعل ذلك مشروعا لهما كقوله عز وجل ((وأتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا)) .

فجعل سبحانه للمرأة حق التنازل عن بعض الصداق لزوجها , وقال عز وجل (( وان إمرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير )) . قالت عائشة في هذه الآية : الرجل تكون عنده المرأة المسنة ليس بمستكثر فيها يريد أن يفارقها فتقول : أجعلك من شأني في حل . فنزلت هذه الآية (رواه البخاري). (2)

وقد تنازلت سودة زوج النبي (صلى الله عليه وسلم) عن يومها لعائشة وذلك لما كبرت فقبل النبي (صلى الله عليه وسلم) منها ذلك. (رواه شيخان) .

وزواج المسيار ليس هو زواج المتعة الذي كان معروفا على عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) وكان مباحا في أول الإسلام ثم حرمه النبي (صلى الله عليه وسلم) في كتب السنة والفقه , وحقيقته انه زواج إلى اجل معلوم متفق عليه بين الزوجين وتفاصيله مبسوطة في محلها , أما زواج المسيار فليس كذلك فانه يقوم –فقط- على تنازل المرأة عن حقها في المبيت الليلي أو النفقة ... الخ.



--------------------------------------------

(1) الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net

(2) الإمام الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني , المصدر السابق .


24
الفرع الثاني
آراء العلماء في زواج المسيار


اختلف العلماء في حكم هذا النوع من الزواج ويمكن القول أنهم ذهبوا في هذا إلى قولين الأول : القول بإباحته أو بالإباحة مع الكراهة , والقول الثاني : القول بعدم الإباحة .

القول الأول : القائلون بالإباحة أو بالإباحة مع الكراهة /

من الذين قالوا بالإباحة , فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز (رحمه الله) فحين سئل عن زواج المسيار والذي فيه يتزوج الرجل بالثانية او الرابعة , وتبقى المرأة عند والديها , ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما , أجاب (رحمه الله) : لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعا وهي وجود الولي ورضا الزوجين وحضور شاهدين عدليين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع لعموم قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج)) (رواه البخاري) .(1) . وقوله (صلى الله عليه وسلم) : ((المسلمون على شروطهم)) فان اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها او على أن القسم يكون لها نهارا لا ليلا او في أيام معينة او ليالي معينة فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفاءه .

ومن الذين قالوا بإباحته أيضا فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والدعوة والإرشاد , وفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين عضو الإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية , وفضيلة الشيخ يوسف محمد المطلق عضو الإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية,

------------------------------------

(1) الإمام الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني , المصدر السابق .


25








وفضيلة الشيخ إبراهيم بن صالح الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض , والشيخ نصر فريد واصل مفتي جمهورية مصر العربية السابق , والدكتور سعد العنزي .

ومن الذين قالوا بإباحته مع الكراهة الدكتور وهبة الزحيلي, يقول: هذا الزواج صحيح غير مرغوب به شرعا لأنه يفتقر إلى تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في الزواج من السكن النفسي والإشراف على الأهل والأولاد ورعاية الأسرة بنحو أكمل وتربية احكم , وكذلك قال الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ عبد الله بن منيغ عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية والقاضي بمحكمة التمييز بمكة المكرمة , والشيخ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام , والدكتور احمد ألحجي الكردي. (1)

القول الثاني: القائلون بعدم الإباحة/

من الذين قالوا بعدم إباحة زواج المسيار فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني (رحمه الله) حيث قال أن فيه مضار كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم .

ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضا: الشيخ عبد العزيز المسند المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية , والدكتور عجيل جاسم النشمي عميد كلية الشريعة بالكويت سابقا , والدكتور جبر فضيلات , والدكتور علي القرة داغي , ويرى كل من الدكتور عبد الله الجبوري والدكتور عمر سليمان الأشقر عدم قبوله شرعا .

ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضا الدكتور محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية بالازهرالشريف , وفي ذلك يقول (المسيار هذا ليس من الزواج في شئ لان الزواج : السكن والمودة والرحمة , تقوم به الأسرة ويحفظ به العرض وتصان به الحقوق والواجبات).(2)

-------------------------------------

(1) الشبة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net

(2) الشبة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net


26
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس الاتصالات
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms النص
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1053
العمر : 33
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 6509
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار   الأحد نوفمبر 23, 2008 2:13 am

معلومات جميلة وتوعية للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة حسام
عضو شاد حيله
عضو شاد حيله
avatar

رسالة sms النص
انثى
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 448
العمر : 33
موقعك المفضل : www.silvana.com
الهواية :
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار   الأحد نوفمبر 23, 2008 2:29 pm

روعة ما شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 32
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار   الإثنين نوفمبر 24, 2008 12:27 am

مشكور الكم سلفانا ومهندس الاتصالات وعاشقة حسام بس لو اعرف ليش بقية اعظاء المنتدى خاملين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة تيسير
عضو متألق
عضو متألق
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms الك كلبي يحن بس الك بذات
لان طبعك حنين وموش بذات
تظل بالروح عايش ودوم بالذات
شلون انساك وانت الروح بيه

انثى
الابراج : القوس
عدد الرسائل : 304
العمر : 34
موقعك المفضل : www.silvana.com
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار   الخميس نوفمبر 27, 2008 1:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في الزواج الفاسد/المطلب الثاني/زواج المسيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.silvana.com :: القسم العام :: منتدى البحوث العلمية والادبية-
انتقل الى: