www.silvana.com
مرحبا بك في منتديات سلفانا

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وتكون احد اعضاء هذه الاسرة المترابطه

www.silvana.com

مرحبا بك يازائر في منتدى سلفانا الشبابي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جبران خليل جبران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الشمس
عضو خاص
عضو خاص
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms [updown]السلام عليكم
هي حياتي قد بدت من قبل اعرفك .. لا وربي ما بدت وانت الحياة
• updown]
انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 222
العمر : 44
موقعك المفضل : yahoo
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 358
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: جبران خليل جبران   الأحد سبتمبر 06, 2009 2:49 am


جبران خليل جبران

كاتب ناجت كلماته الوجدان، وحاكت تعابيره العواطف والأحاسيس، وخاطبت مخيلته العقول والقلوب، وصرخت كتاباته داخل جدار الخواطر والمشاعر الجيّاشة، وأبكت صوره الأفئدة العطشى الى بلوغ نشوة الإحساس، وأسكرت لوحاته النفوس التوّاقة الى فكّ قيود الواقع والإبحار في بحر الخيال والجمال، وعبرت إبداعاته المحيطات والبحار على متن سفينة الخلود ورست على شواطئ العالم كافة كما أنّها حلّقت في كل الأجواء بأجنحة السلام والمحبة، وأيقظت معانيه ضمائر الأثرياء والحكّام حيث أقامتهم من قبورهم المدفونة تحت ظلام الليل الحالك وظلم الشرّ الماكر، وسامرت روحه الإنسان من كل جنس ولون ومكانة إجتماعية ودين وطائفة. هذا هو جبران خليل جبران، أديب ورسّام وفيلسوف لبناني، من أعظم الكتّاب المعاصرين. شهد له العالم ووقفت له الشعوب تقديراً لنبع عطائه الذي به أروى ظمأ الأجيال وما يزال. سيكون جبران خليل جبران موضوع بحثي بشكل عام وكتابيه "دمعة وإبتسامة" و"الأجنحة المتكسّرة" بشكل خاص، إذ سأحاول أن أجد الروابط بين شخصية وسيرة حياة جبران من جهة وكتابيه "دمعة وإبتسامة" و"الأجنحة المتكسّرة" من جهة أخرى.

ب. سيرة حياة جبران خليل جبران

ولد جبران خليل جبران في السادس من كانون الثاني العام ١٨٨٣، من عائلة جران المارونية في بشري، منطقة جبلية في شمال لبنان. والدته، كميلة رحمه، أنجبت جبران وهي في الثلاثين من العمر من زوجها الثالث خليل جبران، الذي أثبت أنّه زوج غير مسؤول إذ قاد العائلة الى الفقر. لجبران أخ يكبره بست سنوات إسمه بطرس وهو من والد آخر، بالإضافة الى شقيقتين صُغرتين هما مريانا وسلطانة، اللتين أحبّهما حبّاً جمّاً. كانت عائلة كميلة من العائلات المحترمة، فساعدتها على إعالة أولادها والرحيل بهم الى الولايات المتحدة الأميركية.

عن عمرالثامنة، صُعق جبران لما سيق والده الى السجن بتهمة تهربه من دفع الضرائب، بالإضافة الى مصادرة أملاك العائلة من قبل السلطات العثمانية، مما دفع العائلة الى التشرد. فإضطرت العائلة الى العيش مع بعض الأقارب. لكن ما لبثت العائلة الى أن قرّرت الهجرة الى الولايات المتحدة الأميركية بحثاً عن مستوى عيش أفضل. في العام ۱٨٩٤، أخرج خليل جبران من السجن، لكنه لم يهاجر وبقية العائلة بسبب تردّده وتهوّره فبقي وحيداً في لبنان.

في الخامس والعشرين من حزيران عام ۱٨٩٥، أبحرت عائلة جبران الى شواطىء نيويورك الأميركية. إستقرّت العائلة في مدينة بوسطن حيث بدأت كميلة العمل كبائعة تتنقل من منزل الى آخر. تأقلمت كميلة بسرعة في المدينة بما أن الأغلبية كانت من الجاليات العربية التي إتّبعت العادات والتقاليد الغربية. في المدرسة، إرتكبت الإدارة خطأ في التسجيل، إذ سجلت جبران بإسم خليل جبران وبقي إسمه خليل جبران طيلة حياته. وُضع جبران في صف خاص للأولاد المهجّرين الذين إفتقروا للغة الإنكليزية. مع إستمرار كميلة عملها الدأوب، تحسّنت أوضاع العائلة، فإستطاع بطرس فتح متجر، عملت فيه مريانا وسلطانة. هذا التحسّن لم يساعد جبران على تخطي وحدته، فكانت أمه الملاذ الوحيد الى الحنان والحب. بمساعدتها تمكن جبران من إكتشاف الناحية الثقافية من بوسطن حيث دُهش بمسارحها ومعارضها الكبرى، وبالمقابل أدهش جبران أساتذته بلوحاته ورسوماته.

عام ۱٨٩٨، قرّرت العائلة أنّ على جبران العودة الى لبنان حتى يتمكن من إنهاء تحصليه المدرسي وتعلّم اللغة العربية. فإلتحق بمدرسة الحكمة بيروت، حيث تابع منهجاً تصحيحياً عربياً. أنهى جبران دراسته عام ١٩۰۲، متّقناً اللغة العربية والفرنسية ومتفوّقاً في دروسه وخاصة في الأدب العربي.

وصلت جبران أخبار عن إصابة عائلته بأمراض مختلفة، حيث أصيب أخوه بالسل وشقيقته سلطانة بمرض معّوي ووالدته بمرض السرطان. لدى سماعه هذه الأخبار، غادر جبران لبنان متّجهاً الى بوسطن عام ۱٩۰۲. لسوء حظّه، وصل متأخراً، توفيّت سلطانة، أولى ثلاث وفيّات تصيب العائلة في أشهر معدودة. في هذا الوقت، تعّرف جبران على شاعرة وكاتبة أميركية إسمها جوزفين بيبودي، فتطوّرت العلاقة الى صداقة حميمة،وبالتالي وجدها جبران بقربه في محنته الصعبة.

وفي العام ۱٩۰٤، يلتقي جبران بماري هاسكل، ناظرة في إحدى المدارس في بوسطن التي تشجّع اليتامى الواعدين. هذا اللقاء كان نقطة إنطلاق صداقة طويلة حيث إنحرفت أحياناً الى علاقة حب وغرام. بفضل ماري، إستطاع جبران تكريس ذاته لفنه وكتاباته.

نشر جبران عام ١٩۰٥ مجموعة من المقالات حول موضوع الموسيقى في صحيفة "المهاجر". بعدها بدأ جبران بكتابة القصائد النثرية التي جُمعت لاحقاً في كتابيّ "دمعة وإبتسامة" و"العواصف". عام ١٩۰٦، ينشر جبران كتاب في اللغة العربية تحت عنوان "عرائس المروج". أسلوبه الواقعي ووصفه الموضوعي للمشاكل الإجتماعية كتقييد المرأة ونفاق رجال الدين خلقا إنقساماً ضمن المفكرين العرب المغتربين. وعلى صعيد آخر وفي أعقاب مغادرة جوزفين من حياته، يُقيم جبران علاقة غرامية مع عازفة البيانو غيرترود باري.

وفي العام ١٩۰٨، ينشر جبران مجموعة من القصص القصيرة في كتاب هو الثاني له تحت عنوان "الأرواح المتمردة". بعد ذلك، ينتقل جبران للعيش في باريس لمدة عامين على نفقة ماري، وهناك درس الرسم وقد تأثر بالأسلوب الرّمزي. كان يقضي معظم أوقاته في المعارض والمتاحف، حيث يُحكى أنّه إلتقى بالنّحات أوغست رودين، وقد أغمر جبران بالتيّارات الرّمزية الفنّية عينها التي عمل ضمنها رودين.

بعد عامين، يعود جبران الى بوسطن حيث تنحرف علاقته بماري بإتجاه علاقة غرامية، لكن ماري من جهّتها تراجعت إذ خافت على سمعتها داخل المجتمع. عام ۱٩١١، يبدأ جبران العمل على أول كتاب له باللغة الإنكليزية تحت عنوان "المجنون". في العام ذاته، يلتقي بالشاعر الإيرلندي ييتس، إذ أبدى إعجاباً به لكنه إنتقده لشدّة وطنيته.

ثم في العام ١٩١۲، ينشر جبران في نيويورك كتابه الوحيد المؤلف من قصة واحدة تحت عنوان "الأجنحة المتكسّرة". وفي هذا الحين، يبدأ جبران بمراسلة الكاتبة السورية- المصرية مي زيادة، ثم ينتقل ليستقر في نيويورك، حيث يرسمه بعد مقابلته الزعيم عبدالله باها.

بعد ذلك في العام ۱٩١٤، مجموعة من مختارات جبران الشعرية النثرية تُنشر في نيويورك تحت عنوان "دمعة وإبتسامة" من قبل نسيب عريضة. في العام ذاته، يقوم جبران بعرض لوحاته في معرض مونسترومس إذ رفضت معظم المعارض عرض لوحاته مما تحتويها من عرية مجردة، لكنه لقي نجاحاً بارزاً.

عن عمر الثالثة والثلاثين، شعور جبران بإنتمائه الوطني وإستيائه من الحكم العثماني أخذ بالتزايد مع إنتشار المجاعة على طول السواحل الشرقية للبحر المتوسط. بدأ جبران بإرسال المساعدات والإعانات الأميركية للضائرين المساكين. على صعيد آخر، وبعد عامين، ينشر "المجنون" بطبعته في اللغة الإنكليزية كما أنه ينشر قصيدة طويلة في العربية بعنوان "المواكب".

عام ۱٩۲۰، أسس جبران ما سُمي بالرابطة القلمية، مع مجموعة من الّكتّاب العرب في نيويورك، على سبيل المثال أمين الريحاني وميخائيل نعيمة. الهدف من تأسيس هذه الرابطة كان لجمع الفكر العربي المغترب والدعوة الى الحداثة والتطور. في عام ١٩۲٣، نشر جبران كتابه الشهير "النبي" الذي لاقى نجاحاً سريعاً للأسلوب السهل والبسيط الذي كُتب به. وفي هذا العام، تنتقل ماري هاسكل الى مقاطعة أخرى وبالتالي تخرج من حياة جبران تاركة وراءها صداقة عمر وتعاون فنّي. هناك، تتزوّج من قائد في الجيش الأميركي وتبدأ حياة جديدة.

وفي العام ١٩۲٨، ينشر جبران كتابه "يسوع إبن الإنسان". بعدها تتدهور صحته وبالرّغم من ذلك إستمر بشرب الكحول. وفي العام ١٩٣١، ينشر "آلهة الأرض"ز في العاشر من نيسان، توفيّ جبران في مستشفى نيويورك، وقد أعلنت صحيفة "نيويورك سان" في صفحة الوفيات: (نبي قد مات). نُقل جثمانه الى لبنان وقد رافقه موكب غفير من بيروت الى بشري. في الأعوام اللاحقة وحتى يومنا هذا، آلاف من الزّوار يصعدوا الى جبل مار سركيس حيث يرقد جثمانه في ظل سلسلة جبال لبنان الغربية في أحضان وادي القديسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 32
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: جبران خليل جبران   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:07 am

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layalee baghdad
مشرفة
مشرفة
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms مـــــــن بيــــــن الجميـــــــع اختــــــــرتــك انـــــــــت لتكـــن في قلبـــــي .....لايـــــوجـــد ما يميــــــزك عنهــــــــم ولكــــــن قلبـــــي انجـــذب اليـــــــك وانتهـــــى كــل شــي
انثى
الابراج : العقرب
عدد الرسائل : 440
العمر : 60
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 926
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: جبران خليل جبران   الأحد سبتمبر 06, 2009 9:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلفانا
المديرة
المديرة
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms قلم كلبي تداين ورقة منك
وابد ماكو بجمالك وارقى منك
اسجلك راح الاول ورقمنك
واكتب لالفته محجوز اليه

انثى
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 1661
العمر : 31
موقعك المفضل : www.slvana.com
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 98052
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جبران خليل جبران   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:47 pm


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://silvana.kalamfikalam.com
 
جبران خليل جبران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.silvana.com :: القسم العام :: منتدى البحوث العلمية والادبية-
انتقل الى: